قديم 06-05-2011, 03:34 PM   #15
انا هو انا
ماجد الشمري

الصورة الرمزية انا هو انا
انا هو انا غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
شكراً: 890
تم شكره 1,058 مرة في 602 مشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم الجمعه : 3 /جماد الأخرة/1432 الموافق : 6/مايو/2011

موضوع الخطبه : الوصية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي أوصيكم ونفسي بتقوى الله فإنّه أرقى ما يوصي به مؤمن أخاه المؤمن إنّها الوصيّة أو النّصيحة التي أصبحت غائبة فيما بيننا لاعتبارات نفسيّة أو اجتماعيّة أو ماديّة

إذن من تمام النصيحة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين والتواصي بينهم بالحق قال تعالى

" والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر "

اما الوصية عند احتضار الموت فقد اختلف العلماء بين الوجوب والاستحباب

( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ ) البقرة180

قال أبو جعفر :يعني بقوله تعالى ذكره : (كتب عليكم ) فرض عليكم ، أيها المؤمنون ، الوصية ( إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا )

والخير : المال للوالدين والأقربين الذين لا يرثونه .

بالمعروف : وهو ما أذن الله فيه وأجازه في الوصية مما لم يجاوز الثلث ، ولم يتعمد الموصي ظلم ورثته ،

حقا على المتقين يعني بذلك : فرض عليكم هذا وأوجبه ، وجعله حقا واجبا على من اتقى الله فأطاعه أن يعمل به .

وهناك يا اخوان آيات واحاديث عن المواريث يجب التقيد بها فلا تنقض الوصية ماجاء في شرع الله وسنة نبيه من توزيع للتركه

اما الوصية في الوقف وهبة من هم ليس من الورثه وطلب الميت لامور ليست من ضمن المال فيجب مراعاتها والتقيد بها حسب شرع الله

موضوع الوصيه والمواريث موضوع كبير حاولنا ان نختصر هنا بعضا منها والله اعلى واعلم

توقيع : انا هو انا
تغيّر الدنيا وانا ما اتغيّر

تويتر(@anahwana)